حكم الصلاة في الدار المغصوبة
مدة الملف
حجم الملف :
858 KB
عدد الزيارات 11293

السؤال:

السؤال الثالث يقول: إذا كان هناك بيت مغصوب واضطر شخص فسكن في هذا البيت، فهل صلاته في هذا البيت تكون صحيحة أم لا؟

الجواب:


الشيخ: البيت المغصوب اختلف أهل العلم في صحة الصلاة فيه، فمنهم من قال: إن الصلاة صحيحة. لأن النهي إنما نهى عن سكن البيت وليس عن الصلاة، النهي لا يختص بهذه العبادة، وكل نهي لا يختص بالعبادة فإنه لا يبطلها. ولهذا إذا اغتاب الصائم أحداً فإن هذا الفعل محرم ولا يبطل به الصوم؛ لأنه ما حرم من أجل الصوم، ولو أنه أكل أو شرب لفسد صومه؛ لأن النهي يختص بالصوم. فهنا الصلاة في المكان المغصوب ليس منهياً عنها لذاتها بل لكونه استولى على هذا البيت وغصبه؛ ولهذا فالمكث في هذا البيت لصلاة أو غيرها يكون حراماً، وهذا رأي كثير من أهل العلم أن الصلاة في المكان المغصوب صحيحة، ولكنه آثم بمكثه واستيلائه على هذا بغير حق. والقول الثاني لأهل العلم في هذه المسألة أن صلاته تكون باطلة؛ لأنها وقعت في مكان مغصوب، فكانت كالصلاة التي تقع في زمان محرم فعلها فيه فالصلاة إذا وقعت في وقت النهي تكون باطلة؛ ذلك لأن الزمن يحرم فيه إيقاع هذه الصلاة، وكذلك هذا المكان المغصوب لما كان يحرم المكث فيه مطلقاً فالمكث فيه لصلاة يكون مكثاً في مكان محرم المكث فيه، فتقع الصلاة محرمة باطلة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل. لكن لو حدث في مكان مغصوب ولم يتمكن من الخلاص منه وصلى فإن صلاته صحيحة ولا إعادة عليه.