التفصيل في تعليق التمائم
مدة الملف
حجم الملف :
706 KB
عدد الزيارات 1194

السؤال:

له سؤالٌ أخير يقول فيه: ما حكم تعليق الأحجبة على أعضاء الجسد وخاصة تلك الحجب التي بها آيات قرآنية أو أحاديث؟

الجواب:


الشيخ: هذه المسألة -أعني تعليق الحجب أو التمائم- تنقسم إلى قسمين أحدهما أن يكون المعلق من القرآن، والثاني أن يكون من غير القرآن مما لا يعرف معناه. وأما الأول وهو تعليقها من القرآن فقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً، فمنهم من أجاز ذلك ورأى أنه داخلٌ في قوله تعالى: ﴿كتابٌ أنزلناه إليك مبارك﴾ وأن من بركته أن يعلق ليدفع عن السوء. ومنهم من فعل هذا وقال: إن تعليقها لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه سببٌ شرعيٌ يدفع به السوء أو يرفع به، والأصل في مثل هذه الأشياء هو التوقيف. وهذا هو القول الراجح، وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو من القرآن، ولا يجوز أن توضع تحت وسادة المريض أو تعلق في الجدران أو ما أشبه ذلك، وإنما يُجعل المريض ويقرأ عليه مباشرةً كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل، وأما إذا كان المعلق من غير القرآن -وهو القسم الثاني مما لا يعرف معناه- فإنه لا يجوز بكل حال؛ لأنه لا يدرى ماذا يكتب، فإن بعض الناس يكتبون طلاسم وأشياء معقدة؛ حروف متداخلة ما تستطيع تعرفها ولا تقرؤها، فهذا من البدع، وهو محرم لا يجوز بكل حال.