تحرم المرأة على زوجها إذا طلقها ثلاثا حتى تنكح زوجا غيره
مدة الملف
حجم الملف :
1056 KB
عدد الزيارات 1989

السؤال:

سؤاله الآخر يقول فيه: ورد في الكتاب وبعض كتب الفقه التي معي -طبعاً نحن لا نعرف ما الكتب التي معه- أن المطلقة ثلاثاً لا تحل لزوجها حتى تنكح زوجاً غيره، فكيف يتم هذا النكاح وفقكم الله؟

الجواب:


الشيخ: في هذا الكتاب الذي ذكره، وفي القرآن أيضاً؛ لأن الله يقول: ﴿الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ﴾ ثم قال: ﴿فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ﴾. وهذا النكاح للزوج الثاني يتم.

السؤال: يعني إن طلقها بعد الطلقتين الأوليين؟


الشيخ: أي نعم، إن طلقها بعد الطلقتين الأوليين. وهذا النكاح يتم إذا كان النكاح الثاني -نكاح الزوج الثاني- نكاح رغبة لا نكاح تحليل؛ أي أنه تزوجها رغبة فيها، ثم بعد ذلك مات عنها، أو رغب عنها ولم يوفق في البقاء معها؛ فإذا انتهت عدتها منه تحل للزوج الأول. ولا بد في هذا النكاح الثاني من الوطء؛ بحيث يجامعها فعلاً، فإن طلقها قبل الجماع ولو مع المساس والتقبيل فإنها لا تحل للأول؛ لأن امرأة رفاعة القروي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بأن رفاعة طلقها، وأنها تزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير، وأنه ليس معه إلا مثل هدبة الثوب، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: «أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟! لا، حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك». فالمهم أنه لا بد في نكاح الزوج الثاني من شرطين أحدهما أن يكون نكاح رغبة؛ هو يرغب في المرأة، ولا يقصد أن يحللها للزوج الأول. والثاني أن يجامعها، فإن لم يفعل فإنها لا تحل للأول ولو كان النكاح نكاح رغبة، وكذلك إذا كان النكاح نكاح تحليل فإنها لا تحل للزوج الأول.

السؤال:

كيف نكاح تحليل؟

الجواب:


الشيخ: نكاح تحليل معناه أنه يقصد بهذا النكاح أن يجامعها ثم يطلقها في الحال لأجل أن تحل للزوج الأول، وليس له غرض في هذه المرأة، إنما غرضه مصلحة الزوج الأول فقط. فنقول في هذه الحال: لا تحل للزوج الأول؛ فإن نكاح التحليل باطل، فإن نكاحه لا بد أن يكون نكاح رغبة؛ يقصد به الالتئام بين الزوجين، وهذا ما أراده. وقال النبي عليه الصلاة والسلام: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى». وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لعن الله المحلِّل والمحلَّل له».

أثابكم الله. أيها السادة، إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا.