حكم استعمال المناكير
مدة الملف
حجم الملف :
1336 KB
عدد الزيارات 17914

السؤال:

سؤالها الخامس تقول: هل يجوز الخضاب الذي يوضع على الأظافر فيكون لونها أسود؟ وأعتقد أنها تقصد هذه الطبقة السميكة التي يعبر عنها بالمناكير.

الجواب:


الشيخ: المناكير لا يجوز للمرأة أن تستعمله في أظافرها إذا كانت تصلي؛ وذلك لأنها تمنع وصول الماء إلى البشرة، ومن شروط الوضوء أن يزيل المتوضئ ما يمنع وصول الماء إلى البشرة؛ أي إلى ما يجب غسله. وقياس ذلك على الخفين قياس مع الفارق؛ لأن الخفين وردت بهن السنة، وهما مختصان بالرجل المحتاجة إلى التدفئة؛ لأنها التي تباشر المشي والحفاء، وأما هذا فإنه لمجرد الزينة. ثم إن هذا أيضاً إذا وضع لا يكون مؤقتاً، وأما الخفان فمؤقتان. فالأصل وجوب غسل اليدين كاملة، ولم يرد أنه يمسح على الحائض في اليدين، فلا يجوز للإنسان أن يقيس هذا على مسح خفيه. أما إذا كانت لا تصلي كالحائض والنفساء فلا حرج عليها في ذلك.

السؤال: ما حكم صلاة المرأة التي تضع المناكير على يديها؟


الشيخ: إذا لم يصح وضوءها لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ». فما دام الوضوء غير صحيح فالصلاة غير صحيحة.

السؤال: هل تلزم الإعادة في هذه الحال؟


الشيخ: إذا كانت تعرف أن هذا لا يجوز فإنه يلزمها الإعادة، وإذا كانت تجهل فإنه لا إعادة عليها بناءً على القاعدة المعروفة عند أهل العلم والتي يدل عليها الكتاب والسنة، وهي أن الجاهل لا يلزم بإعادة ما ترك من واجب، ولا يأثم بفعل ما فعل من محظور. لكن قد يكون هذا الجاهل مفرطاً لم يسأل ولم يبحث، فيلزمه بالواجب من هذه الناحية؛ حيث إنه ترك ما يجب عليه من التعلم. أما إذا لم يحصل منه التفريط وإنما كان غافلاً غفلة نهائية ولا يعرف عن هذه الأمور ولا تحدثه نفسه بأنها حرام أو ما أشبه ذلك فإنه يرفع عنه، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسيء في صلاته الذي كان لا يطمئن فيها بإعادة ما مضى من صلاته، وكان لا يحسن غير ما كان يصنع أمام الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ». وإنما أمره بإعادة الصلاة الحاضرة؛ لأن وقتها لم يخرج، فهو مطالب بفعلها على وجه التمام.

السؤال: إذاً نقول للمسلمات اللواتي استمعن لإجابتكم هذه يجب عليهن إزالة هذه المناكير، وإن صلت بعد سماع الإجابة وعليها مناكير فيلزمها الإعادة؟


الشيخ: نعم، فهي آثمة وعليها الإعادة.