هل يحاسب القاتل يوم القيامة إذا كان غير قاصد للقتل ؟
مدة الملف
حجم الملف :
1589 KB
عدد الزيارات 1728

السؤال:

أيضاً يقول: إذا وقع حادثٌ -لا قدر الله ذلك- وكان أحد المصابين قد مات نتيجة الحادث، وكان السائق القاتل لا يقصد ذلك، فهل يحاسب هذا السائق أمام ربه يوم القيامة مع العلم بأنه قتل روحاً؟ جعلكم الله من عباده الراشدين، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الجواب:


الشيخ: هذه المسألة من المسائل المهمة التي ابتلي الناس بها بسبب التهور في قيادة السيارات والسرعة وعدم المبالاة بمخالفة الأنظمة التي تقيد الناس، والضابط فيها أنه إذا كان من السائق تعدٍ أو تفريط فإن عليه ضمان ما تلف بسبب الحادث وكفارته إن كان فيه كفارة. والتعدي أن يفعل ما لا يجوز، والتفريط أن يترك ما يجب. فلو فرض أن هذا القائد الذي يقود السيارة يعلم أن فيها خللاً ولكن تهاون في إصلاحه ثم حصل الحادث نتيجة لهذا الخلل فإن عليه الضمان؛ وذلك لأنه فرط في تلافي هذا الخطر. كذلك أيضاً لو أن هذا القائد اعتدى بأن سقط أو بأن اتجه إلى المسار الذي لا يسمح له النظام بالسير فيه ثم حصل الحادث من جراء هذه المخالفة فإن عليه الضمان؛ لأنه كان معتدياً. أما إذا كان الحادث نتيجةً لتصرفٍ مأذونٍ فيه شرعاً فإن هذا لا ضمان فيه، مثل أن يكون القائد انحرف ليتفادى خطراً يعتقد أن هذا الانحراف أقرب إلى السلامة من البقاء في مساره، فإنه في هذه الحال لا ضمان عليه فيما تلف من هذه السيارة في هذا الحادث؛ أعني أنه لا يضمن الركاب الذين فيها أو الأموال التي تلفت فيها؛ لأنه تصرف للمصلحة، فهو محسن، وقد قال الله تعالى: ﴿ما على المحسنين من سبيل﴾ لكن في هذه الحال لو أنه بانحرافه هذا انقلب على شيء فأتلفه فإنه يضمنه بسبب هذا الانقلاب؛ لأن تصرفه هذا ليس من مصلحة ما انقلب عليه، فيكون ضامناً له، ويتضح ذلك أكثر بالمثال: هذا الرجل لما انحرف تفادياً للخطر وسلكاً لما يراه أسلم ثم انقلب فكان تحت السيارة إنسانٌ يمشي في الشارع فمات وفي السيارة إنسان أيضاً مات الذي كان في السيارة هذا الرجل لا يضمن؛ لأن السائق أو القائد إنما تصرف لمصلحته، فهو محسن، وما على المحسنين من سبيل. وأما الرجل الذي في الشارع الذي انقلبت عليه هذه السيارة فإن صاحب السيارة يضمنه؛ لأنه تلف نتيجةً لفعله الذي لا مصلحة لهذا التالف فيه.