هل من تمام الحج عمل عمرة بعد الحج؟
مدة الملف
حجم الملف :
538 KB
عدد الزيارات 1642

السؤال:

هذه رسالة وردت من المرسل عاجي أحمد شامي الهيلي من القنفذة يقول: لقد حج جماعة وأدوا جميع مناسك الحج، وعندما أرادوا أخذ العمرة بعد إتمام المناسك قال لهم أحد الحجاج الذين معهم: لا داعي لأخذ العمرة، فحجكم تام. فلم يعتمروا، علماً بأنهم مفردون، ولأول مرة يؤدون الفريضة، فهل حجهم تام أم لا؟ وإذا لم يكن تاماً فماذا عليهم في ذلك؟ وفقكم الله لخدمة الإسلام والمسلمين.

الجواب:


الشيخ: حجهم تام ما داموا أتوا فيه على الأمر المشروع، وليس من شرط تمام الحج أداء العمرة، لكن العمرة ما داموا لم يعتمروا من قبل واجبة عليهم إن استطاعوا إليها سبيلاً، فمتى تهيأ لهم السفر إلى مكة ليؤدوا العمرة في أي زمن وجب عليهم أداؤها.

أحسنت. أيها السادة، إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه أسئلة السادة عودة خضر سليم من عمان الأردن، وعبد الرحمن محمد العسيري من فرنسا، وعلي الزهراني من المدينة المنورة، وعاجي أحمد شامي الهيلي من القنفذة. عرضنا هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكلية الشريعة في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة، شكراً لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، وشكراً لكم أيها السادة، وإلى أن نلتقي بحضراتكم نستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.