درجة حديث (لا سبق إلا في ثلاث ...)
مدة الملف
حجم الملف :
401 KB
عدد الزيارات 1641

السؤال:

ما مدى صحة حديث في ما معناه «لا سبق إلا في ثلاث: خف، أو نصل، أو حافر» ما رأيكم فيمن يقيم سباقاً للدجاج أو الحمام؟

الجواب:

انظر يا أخي، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا سبق إلا في نصل، أو خف، أو حافر» السبق يعني: العيون؛ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس، وإلا فلا.

فهذه السباقات للحمام أو الدجاج حرام، سواء بعوض أو بدون عوض أما بعوض فظاهر؛ لأنه ميسر، وأما بدون عوض؛ فلأنه ملهاة، والإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولاً بها، إما جسماً وقلباً، وإما قلباً، فدعها.