ضابط العدل بين الأولاد
مدة الملف
حجم الملف :
793 KB
عدد الزيارات 757

السؤال:

هناك رجل لديه مجموعة من الأولاد يتفاوتون في الأعمار فحاجاتهم تختلف، حاجة الكبير تختلف عن حاجة الصغير، فهل هو مطالب بأن يعدل في النفقة كذلك بين أولاده، أو أنه يعطيهم بقدر حاجتهم؟

الجواب:

لا، العدل بينهم أي بين أولاده أن يعطي كل واحد ما يحتاج، قد يكون بعضهم يحتاج إلى كتب مثلاً والآخر لا يحتاج، البنت الآن تحتاج إلى حلي، الخرص مثلاً في الأذنين كم يساوي؟ مائة ريال، والولد يحتاج إلى طاقية كم قيمتها؟ خمسة ريالات، هذه نشتري لها خرصاً بمائة ريال، وهذا نشتري له طاقية بخمسة ريالات.
 

السائل:

يا شيخ، مثلاً الكبير قد يحتاج إلى سيارة فيشتري له سيارة؟
 

الشيخ:

أحسنت الكبير يحتاج إلى سيارة ما أشتري له سيارة، أشتري سيارة لي وباسمي وأمنحه إياها ينتفع بها، لأنه محتاج للانتفاع فقط ما هو لعين السيارة، فالسيارة تكون باسمي والانتفاع له، لأني لو ملكته إياها معناه أني أعطيته ما لا يحتاج، عرفت؛ ولهذا ينبغي للناس ألا يعطوا للذي يحتاج السيارة سيارة بل يقال: أنا أشتري السيارة وأعطيك إياها، انتفع بها اذهب بها للمدرسة اذهب بها لغرضك وهي باسمي، إذا مت تكون لي أنا، ما تكون لك أنت.

نسأل الله لنا ولكم العلم النافع، والعمل الصالح، وأبشركم بأن«من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة»، وأنتم -إنا شاء الله- سلكتم طريقاً تلتمسون فيه علماً، نسأل الله أن ييسر لنا ولكم طريقاً إلى الجنة.