حكم الإسبال
مدة الملف
حجم الملف :
1861 KB
عدد الزيارات 3800

السؤال:

يقول
السائل: فضيلة الشيخ، ما حكم الإسبال الذي عم بين الكثير من الناس؟ وما هو ضابطه؟ وهل هو مقيد بالخيلاء؟

الجواب:


الشيخ: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمدٍ خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. الإسبال هو أن يكون الثوب أو السروال أو المشلح نازلاً عن الكعب في حق الرجال وهو محرم، بل من كبائر الذنوب؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما رواه مسلمٌ عن أبي ذرٍ رضي الله عنه: «ثلاثةٌ لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليم، قالوا: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله؟ قال: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب »، المسبل هو من نزل ثوبه من سروال أو إزار أو قميص أو مشلح عن الكعبين، والمنان هو الذي يمن ما فعل من المعروف لغيره، فتجده يمن عليه ويذكره بما فعل فيه من معروف، أو إذا دعاه قال: لا والله أنا مشغول لكن أنت غالٍ عندي وما أشبه ذلك مما يمن به على الغير، والمنان صيغة مبالغة تقتضي أنه كثير المن فيما يأتي به من معروف. أما المنفق سلعته بالحلف الكاذب، فهو الذي يحلف في بيعه وشرائه من أجل زيادة الثمن وهو كاذب، كأن يقول: والله قد اشتريتها مائة وقد اشتراها بثمانين، أو يصفها بصفةٍ ليست فيها من أجل أن يزيد الثمن. الشاهد في هذا الحديث هو قوله: المسبل وظاهر الحديث الإطلاق، سواءٌ أسبل بخيلاء أم لا، وإنما حددناه بالكعبين؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «ما أسفل من الكعبين ففي النار»، أما ما كان فوق الكعبين فلا يضر، وقد يقال: إن النازل عن الكعبين ينقسم إلى قسمين، الأول: أن يجر ثوبه خيلاء فهذا هو الذي  في رواية الشديد أن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذابٌ أليم، وعلى هذا فيكون حديث أبي ذر مقيدٌ يدل على أن المراد من فعل ذلك خيلاء، وأما من نزل ثوبه على كعبيه بلا خيلاء فإن عقوبته دون ذلك وهو أنه يعذب في النار بحسب ما نزل من ثوبه عن كعبيه، وهذا عذابٌ جزئي ولا تستغرب أن يكون العذاب جزئياً، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال حين جعل بعض الصحابة يغسل رجليه دون عقبيه نادى بأعلى صوته: «ويلٌ للأعقاب من النار». وخلاصة الجواب: أن من أسبل ثوبه خيلاء فله هذا الوعيد من حديث أبي ذر «إن الله لا يكلمه يوم القيامة ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذابٌ أليم»، وإذا كان غير خيلاء فإنه متوعد عليه بالنار لكنه وعيدٌ جزئي فيما حصل فيه المخالفة فقط.