هل حلق اللحية معصية ؟
عدد الزيارات 2930

السؤال:

أحسن الله إليكم. في آخر أسئلة هذا السائل يقول: هل حلق اللحية معصية للرسول صلى الله عليه وسلم ويعاقب عليها؟

الجواب:


الشيخ: حلق اللحية معصية للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وخروج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، واتباع لسنة المجوس والمشركين، دليل ذلك  قول النبي صلى الله عليه وسلم: «خالفوا المجوس، خالفوا المشركين، وفروا اللحى وحفوا الشوارب». وقال عليه الصلاة والسلام: خالفوا المشركين خالفوا المجوس وبين وجه المخالفة في قوله: «وفروا اللحى وحفوا الشوارب»، فمن حلق لحيته فقد عصى أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وبين وجه المخالفة في قوله: وفروا اللحى فمن حلق لحيته فقد اتبع سبيل المجوس والمشركين، ومن حلق لحيته فقد خالف هدي الأنبياء والمرسلين، فإنهم عليهم الصلاة والسلام لهم لحى، ألم تسمعوا إلى قول الله تبارك وتعالى عن هارون أنه قال لموسى: ﴿قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي﴾. ألم يبلغكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيف اللحية عظيمها، ثم إنه أي حالق اللحية مخالف للفطرة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن إعفاء اللحية من الفطرة، وعلى هذا سيكون حالق لحيته واقعاً في هذه المحاذير الأربعة؛ مخالفة هدي الأنبياء والمرسلين، موافقة هدي المجوس والمشركين، معصية الرسول صلى الله عليه وسلم، مخالفة الفطرة التي فطر الله الناس عليها. فعلى الذين ابتلاهم الله بذلك أن يتوبوا إلى الله تعالى بصدق وبإخلاص، وألا يصروا على ما فعلوا وهو يعلمون.

شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم. ونفع بكم المسلمين. أيها الإخوة المستمعون الكرام، أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، الأستاذ في كليه الشريعة وأصول الدين في القصيم، وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة، شكر الله لفضيلته. وشكرا لكم أنتم. وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نور على الدرب برنامج يومي، يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين ، البرنامج من تقديم وتنفيذ عبد الكريم بن صالح المقرن.