حكم تغطية المرأة لوجهها وكفيها
عدد الزيارات 1285

السؤال:

أحسن الله إليكم. هذه السائلة التي رمزت لاسمها ب ع م تقول: ما رأيكم في غطاء الوجه والكفين، هل هو ضروري للمرأة، وإذا لم تغطِّ المرأة الوجه والكفين هل تحاسب بأنها عورة؟

الجواب:


الشيخ: القول الراجح من أقوال العلماء الذي دل عليه الكتاب والسنة والنظر الصحيح أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها؛ لأن ذلك هو الحشمة والبعد عن الفتنة، ولهذا نرى أن البلاد التي تطبق ما دل عليه الكتاب والسنة والنظر الصحيح فتغطي المرأة وجهها نجد أن هذه البلاد أبعد البلاد عن الفتنة وأسلمها من الشر، فنصيحتي لأخواتي المسلمات في كل مكان أن يتقين الله وأن يسترن الوجوه وأن يبعدن عن التبرج وعن الفتنة، فإن المرأة مسئولة عن كل ما تكون سبباً له من الشر والبلاء. نعم.
السؤال: هل أم الزوجة محرمة دائماً أم مؤقتة؟

الشيخ: أم الزوجة محرمة على زوج ابنتها تحريماً مؤبداً بمجرد العقد، فلو عقد شخص على امرأة عقداً شرعياً صحيحاً ثم طلقها في مكانه فإن أمها تكون محرمة عليه، ويكون هو محرما لهذه الأم، لقول الله تبارك وتعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ﴾ وجدة الزوجة مثل أمها، أي أنها حرام على زوج ابنة بنتها. نعم.