والدتها تقسو عليها..فكيف تتصرف معها ؟
مدة الملف
حجم الملف :
567 KB
عدد الزيارات 1140

السؤال:

أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا فضيلة الشيخ. الحقيقة هذه رسالة كتبتها فتاة رمزت لاسمها ب ق م د من الرياض كتبت بأسلوبها الخاص رسالة، ولكن سأقرأ منها ما يتيسر، تذكر بأنها فتاة تدرس في الجامعة، تشكو من قسوة والدتها عليها، تقول: حيث إنني لا أعرف كيف أرضيها، إذ إنني أقوم بواجباتي نحو ربي من صلاة وصوم وعبادات ونوافل، ولكن قرأت بأن الله عز وجل لا يقبل أعمالي طالما أن أحد الوالدين أو كلاهما غير راضٍ عني؟

الجواب:


الشيخ: أقول: إن هذه الفتاة السائلة إذا كانت محافظة على دينها على الوجه الذي يرضي الله عز وجل، وكانت أمها صعبة عليها ولا ترضى عنها فإن ذلك لا يضرها ما دامت مطيعة لله قائمة بأمر الله، ولكن عليها أن تجاري الأم، وإذا غضبت الأم فلتبتسم بوجهها، وإذا تكلمت عليها ورفعت صوتها فلتخفض الصوت أعني البنت، وبهذه المجاراة وسؤال الله تبارك وتعالى لأن يلين قلب أمها وأن يجعل فيه الرحمة يكون الخير إن شاء الله.

السؤال:

في فقرة تالية يا فضيلة الشيخ محمد حفظكم الله هي تقول: إنني كثيراً ما أدعو لوالدتي في صلاتي ونوافلي، أدعو لها بالمغفرة والرحمة أيضاً، هذا طيب؟

الشيخ: أدعو لها؟ 
السؤال: تدعو لها نعم.

الجواب:


الشيخ: أقول: جزاها الله الخير على هذا، وأريد أن تلحق أيضاً في الدعاء أن الله سبحانه وتعالى يلين قلب أمها لها، وأن يجعل فيه الرحمة والشفقة على هذه الفتاة التي نرجو الله تبارك وتعالى أن تكون صالحة. نعم.