تفيسير قوله تعالى : " واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق .."
مدة الملف
حجم الملف :
917 KB
عدد الزيارات 1873

السؤال:

هذا سائل للبرنامج من جمهورية جيبوتي، يقول في هذا السؤال: ما سبب نزول قوله تعالى: ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ﴾؟

الشيخ: هذه لا أعلم لها سبباً، لكن السائل لعله يقول: ما معنى الآية؟
السؤال:  نعم.

الجواب:


الشيخ: معنى الآية أن ابني آدم من صلبه على رأي أكثر المفسرين قربا قرباناً إلى الله عز وجل، فتقبل الله تعالى قربان واحد منهم، ولم يتقبل قربان الآخر، والذي لم يتقبل منه حسد أخاه، كيف يتقبل الله منه ولم يتقبل مني، يعني كيف يتقبل من أخيه ولم يتقبل منه، فهدده بالقتل، قال: لأقتلنك، حسداً وبغياً، فقال له أخوه: إنما يتقبل الله من المتقين. كأنه يقول: لو اتقيت الله لقبل منك، ثم بين له أخوه أنه لن يبسط يده إليه ليقتله، قال: ما أنا بباسط يدي لأقتلك، إني أخاف الله رب العالمين، وفي النهاية طوعت له نفسه قتل أخيه، فقتل أخاه، فأصبح من الخاسرين، وقلق ماذا يصنع بهذه الجنازة، فبعث الله غراباً يبحث في الأرض، يحفرها بمنقاره أو بأظفاره، من أجل أن يريه كيف يدفن أخاه، فقال: ﴿ياويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين﴾. وأما ما ذكر في الإسرائيليات من أن آدم عليه الصلاة والسلام يأتيه بنتان في بطن وابنان في بطن، وأن ابن هذا البطن يأخذ بنت البطن الآخر وما أشبه ذلك من الإسرائيليات فهذا لا أصل له، يعني في الإسرائيليات يقول: إن آدم يأتيه ذكر وأنثى  في بطن وذكر وأنثى في بطن، فالذكر الذي في البطن الأول يأخذ الأنثى التي في البطن الثاني، والذكر الذي في البطن الثاني يأخذ الأنثى التي في البطن الأول. هكذا قيل في الإسرائيليات، فهذا لا أصل له.
شكر الله لكم فضيلة الشيخ. وبارك الله فيكم وفي علمكم. ونفع بكم المسلمين. أيها الإخوة المستمعون الكرام، أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم، وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة، وشكر الله  لفضيلته، وشكرا لكم أنتم لحسن المتابعة. وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نور على الدرب برنامج يومي، يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين، البرنامج من تقديم وتنفيذ عبد الكريم صالح المقرن.