هل تجب قراءة الفاتحة على المأموم ؟
مدة الملف
حجم الملف :
818 KB
عدد الزيارات 1036

السؤال:

هذا السائل صلاح محمد يقول: هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم؟ أم تكفيه قراءة الإمام؟

الجواب:


الشيخ: القول الراجح أن قراءة المأموم الفاتحة واجبة، سواء في الصلاة السرية أو الجهرية؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب». ولما في السنة من حديث عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم انصرف من صلاة الصبح، وقال: «لعلكم تقرءون خلف إمامكم»؟  قالوا: ( نعم ) قال: «لا تفعلوا إلا بأم القرآن؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها». وعلى هذا فيجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة كاملة، سواء في الصلاة السرية أو في الجهرية، إلا أنها تسقط عن المسبوق، يعني إذا جاء الإنسان والإمام راكعٌ، وكبر تكبيرة الإحرام ثم ركع، فإن الفاتحة في هذه الحال تسقط عنه؛ لأنه لم يدرك القيام الذي تجب فيه الفاتحة؛ ولهذا لما دخل أبو بكر رضي الله عنه المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع، أقبل مسرعاً ثم ركع قبل أن يصل إلى الصف، فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد انتهاء الصلاة:  «زادك الله حرصاً ولا تعد». ولم يأمره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقضاء الركعة التي لم يدرك قراءة الفاتحة فيها. وكذلك لو جاء الإنسان والإمام قائم، ثم كبر للإحرام واستفتح وشرع في الفاتحة، ثم ركع الإمام فإنه يركع معه، ويسقط عنه بقية الفاتحة؛ لعدم إدراك قيام يتمكن فيه من قرائتها. نعم.