حكم المسح على الشراب وهل من شرطه منع وصول الماء القدم ؟
مدة الملف
حجم الملف :
1718 KB
عدد الزيارات 9690

السؤال:

المستمعات طالبات من ثانوية تحفيظ القرآن بالمدينة المنورة لهن مجموعة من الأسئلة ما الدليل على المسح على الشراب؟ لا على الخفين حيث إن كثيراً من الناس ينكر ذلك بحجة أن الدليل ورد في المسح على الخفين ولم يرد في المسح على الشراب، وهل يلزم عند المسح على الشراب أن لا يصل الماء إلى البشرة نرجو من فضيلة الشيخ إجابة؟ 

الجواب:


الشيخ: أولاً المسح على الخفين سنة؛ بمعنى أنه لو كان على الإنسان خفان، وتوضأ، وأراد أن يخلعهما، ثم يغسل قدميه لم يكن آثما بذلك، لكنه مخالف للسنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وعليه خفان، فأراد المغيرة بن شعبة أن ينزع خفيه، فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين. فمسح عليهما. ثانياً: المسح على الجوارب والشراب قد ورد فيه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصح عن غير واحد من الصحابة أنه مسح على الجوارب، ولو قدرنا أنه ليس فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا أثر عن الصحابة؛ فإن القياس الصحيح الجلي يقتضي جواز المسح على الجورابين أي الشراب؛ وذلك لأننا نعلم أن الحكمة من جواز المسح على الخفين هي المشقة التي تحصل بخلعهما عند الوضوء، ثم غسل الرجل، ثم إدخالها، وهي رطبة؛ فإن في ذلك مشقة من جهة النزع واللبس، ومن جهة إدخال الرجل، وهي رطبة، هذه حكمة معقولة وواضحة، وهذه الحكمة المعقولة الواضحة تكون تماماً في الجورابين؛ فإن في نزعهما مشقة، وفي إدخالهما والرجل رطبة مشقة أخرى؛ لذلك نرى أن النص والنظر كلاهما يدل على جواز المسح على الجورابين؛ ولكن هل يشترط في الجورابين؛ أي الشراب أن يكونا صفيقين بحيث لا يرى من ورائهما الجلد أو لا يشترط، هذا محل خلاف منهم من قال: يشترط أي يكونا ثخينين لا يصفان البشرة، وأنه لو حصل خرق، ولو يسيراً كنبط وخرز، فإنه لا يجوز المسح عليه، ومنهم من قال: يشترط أن يكونا ثخينين يمنعان وصول الماء إلى الرجل، وإن لم يكونا ساترين، وعلى هذا فيجوز المسح على الجورابين، إذا كانا من النايلون الشفاف. ومنهم من قال: لا يشترط ذلك كله، وأنه يجوز المسح على الجورابين الرقيقين، ولو كان يرى من ورائهما الجلد، ولو كانا يمكن أن يمضي الماء منهما إلى القدم، وهذا القول هو الصحيح؛ لأنه لا دليل على الاشتراط، والحكمة من جواز المسح موجودة في الرقيقين كما هي موجودة في الثخينين، وعلى هذا فيجوز المسح على الجورابين الخفيفين كما يجوز على الجورابين الثخينين