حكم منع الوالد بناته من الذهاب لحلق الذكر في المسجد
مدة الملف
حجم الملف :
2697 KB
عدد الزيارات 1932

السؤال: على بركة الله نبدأ هذا اللقاء برسالة وصلت من السائلة أم عمار من اليمن تقول في هذا السؤال: نحن فتاتان، ولكن. 

الشيخ: أعد.
السؤال: نحن فتاتان، ولكن.

الشيخ: نعم.

السؤال:

ما نعانيه بأن الوالد لا يسمح لنا بالذهاب إلى بعض الدروس التي تقام بالمسجد، حيث يتم فيه تعليم المرأة. فما توجيهكم  في ذلك فضيلة الشيخ؟

الجواب:


الشيخ: الحمد الله رب العالمين. وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. نرى أن الوالد -وفقه الله- ينبغي له أن ينظر المصلحة في ذهابكما إلى الدروس في المساجد وعدم الذهاب، فإن كان يرى أن المصلحة بقاؤكما في البيت فليمنعكما من هذا، وإن رأى أن المصلحة في حضوركما الدرس، وأنه لا مفسدة في ذلك تقاوم المصلحة، فإن الذي أشير به عليه ألا يمنعكما؛ لأن نساء الصحابة كن يحضرن المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ويحصل لهن من سماع المواعظ ما يحصل. لكن نحن في زمن كثر فيه الشر والفساد والسفه، فلعلَّ الوالد منعكما من الذهاب إلى المساجد لاستماع الدروس خوفاً من الشر و الفساد، ثم إن الله سبحانه وتعالى فتح علينا في هذا العصر فتحاً مبيناً، وذلك بتسجيل ما يلقى من الدروس، وبإمكانكما أن تحصلا على هذه المسجلات فتنتفعا بها، ويغنيكما هذا عن الذهاب إلى المسجد مباشرة.

السؤال:

بارك الله فيكم. تقصدون فضيلة الشيخ، الوسائل الموصلة للعلم الشرعي من أشرطة وإذاعة القران؟

الجواب:


الشيخ: أي نعم. قصدي من أشرطة بالنسبة للدروس التي تلقى عندهم في اليمن.
السؤال: نعم.

الشيخ: إذن العمل متيسر والحمد الله.

 

السؤال:

نعم. طيب بارك الله فيكم. فضيلة الشيخ، السؤال تقول هذه السائلة: هل يجوز صبغ الشعر بالسواد، وتذكر بأنها فتاة تقول: وشعري أسود ولكني أريد أن أجعله أسود قاتماً، وما حكم الميش بما يسمى الميش؟

الجواب:


الشيخ: نعم. أما تغيير الشيب بالسواد فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وحذر منه وتوعد عليه، وأما صبغ الشيب بغير السواد من الألوان فلا بأس به، ولا حرج فيه، وأما صبغ الشعر الأسود ليزداد سواداً فعسى أن يكون من جنس الصبغ الأبيض ليكون أسود، وربما يختلف عنه فلا ينال حكمه، ولكن الاحتياط أن لا تفعله المرأة، أي أن لا تصبغ بالسواد الذي يجعل شعرها أسود مما كان عليه رضاً بقضاء الله وقدره، وهذا من السنن التي جاءت في خلق الله عز وجل؛ لأن من النساء من يكون شعرها أسود قاتماً، ومنهن من يكون دون ذلك، ومنهن من يكون شعرها أصفر أو أشهب حسب طبيعته التي خلقه الله عليها. نعم.